القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأخبار [LastPost]

7 علامات على الإصابة بـكورونا ”كوفيد طويل الأمد“ Covide-19

 أعراض كورونا تستمر بعد التعافي.. إليكم 7 علامات على الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد“

دراسة بريطانية موسعة كشفت أنّ واحداً من كل 10 ناجين من "كُورونا" سيُصاب بـ"كوفيد طويل الأمد"

7 علامات على الإصابة بـكورونا
صورة من داخل إحدى المستشفيات في المملكة المتحدة. المصدر: getty


أعراض الإصابة بـ”كورونا” تستمر بعد التعافي

      الكثير من الأشخاص الذين أصيبوا بـ”كورونا” يعانون من أعراض الإصابة بالمرض بعد التعافي، وهذا ما يعرف بـ”كوفيد طويل الأمد”

      كشفت دراسة بريطانية موسعة أنّ واحداً من كل 10 ناجين من “كُورونا” سيُصاب بـ”كوفيد طويل الأمد” ، من المحتمل أن يعاني الناس من كورونا لفترة طويلة من دون معرفتهم ذلك، ذلك لأنهم لم يكتسبوا المعرفة لتعريف أنفسهم بأنهم مصابون به ، تتراوح مؤشرات الإصابة بكوفيد “طويل الأمد” بين ضباب الدماغ والإعياء وفقدان حاسة الشم

التفاصيل:

      يعاني الكثير من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس “كورونا” من أعراض الإصابة بالمرض بعد التعافي، وهذا ما يعرف بـ”كوفيد طويل الأمد”.

      ومؤخراً، كشفت دراسة بريطانية موسعة أنّ واحداً من كل 10 ناجين من “كُورونا” سيُصاب بـ”كوفيد طويل الأمد”، ما يعني بأنه سيعاني من أعراض طويلة الأمد لأكثر من 3 أسابيع بعد الإصابة.

      ووسط ذلك، تقول الطبيبة المتخصصة في أمراض الرئة في عيادة “كوفيد-19” في كلية بايلور للطب بولاية تكساس، فداء شايب: “من المحتمل أن يعاني الناس من كورونا لفترة طويلة من دون معرفتهم ذلك، ذلك لأنهم لم يكتسبوا المعرفة لتعريف أنفسهم بأنهم مصابون به”.

      إلى ذلك، أورد موقع “بيزنيس إنسايدر” أبرز العلامات التي قد تؤشر إلى أن المريض مصاب بـ”كوفيد طويل الأمد”، وهي على النحو التالي:

ضباب الدماغ

تعرّض واحد من كل 5 متعافين لضبابية في الدماغ بعد 6 أشهر من إصابته بـ”كُورونا”، بغض النظر عما إذا كان المرضى دخلوا المستشفى أم لا، وذلك وفقاً لتحليل 51 دراسة طويلة حول الفيروس.

الإعياء

أفادت دراسة صينية بأن 6 من أصل 10 متعافين من الوباء نقلوا إلى المستشفى، تحدثوا عن إعياء متكرر بعد مرور 6 أشهر.

مشاكل في النوم

أفاد واحد من كل 5 مرضى مصابين بفيروس كورونا بأنه يواجه صعوبة في النوم بعد 6 أشهر من المرض، وفقا لتحليل 51 دراسة.

ضيق التنفس والسعال المستمر

يعد ضيق التنفس والسعال المستمر أمرين شائعين بين الناجين من “كورونا” بعد شهر إلى 6 أشهر من الإصابة، وذلك وفقاً لدراسة أجريت على أكثر من 73,000 من قدامى المحاربين الأمريكيين.

مشاكل قلبية

كان الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب شائعين بين المتعافين من المرض، وذلك وفقاً لدراسة وزارة شؤون المحاربين القدامى في أمريكا.

       وكان الناجون من المرض في خطر متزايد للإصابة بالسكتة القلبية، أو تصلب الشرايين أو الجلطات الدموية في غضون 6 أشهر بعد الإصابة. كذلك، لوحظ التهاب عضلة القلب عند بعض المتعافين.

الأعراض العصبية والأمراض العقلية

       وجدت دراسة كبيرة أن أكثر من ثلث الناجين من “كورونا”، يعانون من أعراض عصبية أو مرض عقلي في غضون 6 أشهر من الإصابة. ومع هذا، فقد كانت اضطرابات القلق والمزاج، مثل الاكتئاب، هي الأكثر شيوعاً.

فقدان حاسة الشم

من بين أولئك الذين فقدوا حاسة الشم بسبب كورونا، لم يستعد حوالى ثلثهم الشعور لمدة شهرين أو أكثر، وفقا لمسح أمريكي.

reaction:

تعليقات