القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأخبار [LastPost]

عشر 10 أسباب شائعة لآلام البطن.

عشر 10 أسباب شائعة لآلام البطن.


عشر 10 أسباب شائعة لآلام البطن.

        الم البطن (Stomach torment) هو المصطلح الأكثر شيوعًا للأعراض المرضية، التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخل البطن. لا يشعر الأشخاص ببطونهم، في الوضع الطبيعي، ولذلك كل الم بطن يلزم المراجعة، التشخيص وتقديم العلاج المناسب. 

       تتحدد طبيعة الام البطن، مكان آلام البطن، مدة استمرار وأوقات حدوث الم البطن، بحسب المصدر الذي يسبب ظهور آلام البطن ووفقًا لنوعية المرض فيه. 

     عادةً، عندما يكون الم البطن في الجزء العلوي من البطن، أو الم اسفل البطن من جهة اليمين أو من جهة اليسار، يشير ذلك إلى أن سبب الم البطن، يكمن في العضو الموجود داخل البطن، في المنطقة التي يشعر المريض بها في آلام البطن؛ مثال على ذلك، يتميز الألم الناجم عن القرحة (Ulcer)، بظهور الم في البطن المركزية العليا (Epigastric agony).

     أما الألم الناجم عن مرض في كيس المرارة فيكون في الجهة اليمنى من الجزء العلوي من البطن، ويظهر الم البطن الناجم عن التهاب الزائدة (An infected appendix) في الجهة اليمنى من الجزء السفلي من البطن. 

     إن طبيعة آلام البطن، إن كان ألمًا تشنجيًّا أو كان ألمًا غير واضح المعالم، ومدة الم البطن – التي تتراوح بين فترات زمنية قصيرة، أو قد تمتد لساعات طويلة في أحيان أخرى، فإن كليهما يساهم في معرفة المسبب لالم البطن. 

     تتسبب الاضطرابات في العمل السليم للأمعاء الدقيقة أو القولون، بظهور ألم تشنُّجي. عند وجود اضطرابات في حركة الأمعاء، تكون التقلصات المِعَوِيَّة الثابتة المسؤولة عن تقدم محتوى الأمعاء، والتي تميز الأمعاء الفارغة، غير محسوسة. تؤدي زيادة شدة التقلصات بهدف التغلب على انسداد جزئي أو كامل، أو بهدف دفع فعال لكميات كبيرة من المحتويات، كما هو الأمر لدى المصابين بعدوى حادة في الأمعاء، إلى حدوث التشنجات. من جهة أخرى، فإن الم البطن الناجم عن الأمراض الالتهابية يظهر كألم غير واضح المعالم، كما أنه يكون متواصلاً.

    هنالك آلام في البطن لا تتطلب عناية خاصة بينما هنالك الام أخرى في البطن، على وجه التحديد، يتوجب الانتباه إليها و نذكر منها عشر أسباب معروفة 

1- الفيروسات

   التلوث الفيروسي هو السبب الأكثر شيوعا لالام البطن. وهذا التلوث يمكن أن يسبب الإسهال، القيء، وحتى الحمى الشديدة أو أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا.

2- التسمم الغذائي

    التسمم الغذائي يحدث عند تناول طعام ملوث بجراثيم (بكتيريا)، بفيروسات أو بمواد كيميائية. اللحوم، الأسماك والميونيز هي الأطعمة الرائدة  في التسبب بالتسمم الغذائي.

3- الإمساك

     كل إنسان، تقريبا، يعاني من الإمساك في مرحلة ما من حياته. يظهر الإمساك  في الأساس عند النساء وفي سن متقدمة.

4- الأدوية

     العديد من الأدوية يمكن أن تسبب الاما في البطن. أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، المسكنات والستروئيدات - ما هي إلا بعض الأمثلة فقط.

5- قرحة المعدة 

     تنجم قرحة المعدة أو الاثنى عشر (الجزء الأول من القولون) عن أسباب عدة - عدوى بالبكتيريا (وخاصة جرثومة الملوية البوابية - Helicobacter pylori)، تناول أدوية مختلفة وغيرها.

6- حصى في المرارة

تسبب الحصى في المرارة ظهور الام حادة في القسم الأيمن العلوي من البطن.

7- حصى الكلى

مثل حصى المرارة، كذلك حصى الكلى، أيضا. عملية تكون الحصى هي عملية بطيئة وتستمر لفترة طويلة حتى بداية ظهور الأعراض.

8- تلوث في القنوات البولية

عند الإصابة بالتهاب في المسالك البولية يشعر المريض بالام حادة في البطن، وخصوصا في أسفل البطن

9- عدم تحمل اللاكتوز

الام البطن هذه تنجم عن عدم القدرة على هضم اللاكتوز – السكر الموجود بالأساس في الحليب ومنتجاته، والناجم عن نقص في إنزيم يسمى اللاكتاز.

10- التهاب الزائدة الدودية

ألام البطن التي تبدأ كألم غامض حول السرة في البطن، ثم يشتد ويتقدم إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن.

reaction:

تعليقات